منتديات لقاء الاحبه
في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه 829894
ادارة المنتدي في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه 103798

منتديات لقاء الاحبه
في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه 829894
ادارة المنتدي في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه 103798

منتديات لقاء الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لقاء الاحبه



 
الرئيسيةمتحرك لأعلى ))أحدث الصورالتسجيلدخول
شبكة ومنتديات رداع فيها يتالق الابداع
شبكة ومنتديات رداع فيها يتالق الابداع
شبكة ومنتديات رداع فيها يتالق الابداع
شبكة ومنتديات رداع فيها يتالق الابداع
شبكة ومنتديات رداع فيها يتالق الابداع
 

 

 في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تامر
[ v :::::: l ::::: p ]
[   v   ::::::  l  :::::  p   ]
تامر


الاوسمه وسام العضوء
ذكر
97
34
https://lqa-alahbh.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : دكتور
رومانسي
06/03/2009

في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه Empty
مُساهمةموضوع: في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه   في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 7:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه

روى الترمذىُّ في ‏(‏جامعه‏)‏ وابن ماجه في ‏(‏سننه‏)‏ من حديث أسماء بنت عُمَيْسٍ، قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏بماذا كُنتِ تَسْتَمْشِينَ‏)‏ ‏؟‏ قالت‏:‏ بالشُّبْرُم، قال‏:‏


‏(‏حَارٌ جَارٌ‏)‏‏.‏ قالت‏:‏ ثم استمشيْتُ بالسَّنا، فقال‏:‏
‏(‏لو كان شىءٌ يَشْفِى من الموتِ لكانَ السَّنا‏)
‏‏.‏


وفى ‏(‏سنن ابن ماجه‏)‏ عن إبراهيم بن أبى عَبلة، قال‏:‏ سمعتُ عبد الله ابن أُم حرام، وكان قد صلَّى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم القِبْلتين يقول‏:‏ سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏عليكم بالسَّنا والسَّنُوت، فإنَّ فيهما شفاءً مِنْ كلِّ داءٍ إلا السَّامَ‏)
‏، قيل‏:‏ يا رسول الله؛ وما السَّـــامُ ‏؟‏ قال‏:‏


‏(‏الموتُ‏)‏‏.‏


قوله‏:‏ ‏(‏بماذا كنتِ تستمشين‏)‏ ‏؟‏ أى‏:‏ تلينين الطبع حتى يمشى، ولا يصير بمنزلة الواقف، فيؤذى باحتباس النَّجْوِ‏.‏ ولهذا سمى الدواءُ المسهل مَشِيّاً على وزن فعيل‏.‏ وقيل‏:‏ لأن المسهول يكثر المشى والاختلاف للحاجة‏.‏


وقد روى‏:‏ ‏(‏بماذا تستشفين‏)‏ ‏؟‏ فقالت‏:‏ بالشُّبْرُم، وهو من جملة الأدوية اليتوعية، وهو‏:‏ قِشر عِرْق شجرة، وهو حارٌ يابس في الدرجة الرابعة، وأجودُه المائل إلى الحُمْرة، الخفيفُ الرقيقُ الذي يُشبه الجلد الملفوف، وبالجملة فهو من الأدوية التي أوصى الأطباءُ بترك استعمالها لخطرها، وفرطِ إسهالها‏.‏


وقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏حَارٌ جَارٌ‏)‏ ويُروى‏:‏ ‏(‏حَارٌ يَارٌ‏)‏ قال أبو عُبَيد‏:‏ وأكثر كلامهم بالياء‏.‏ قلت‏:‏ وفيه قولان، أحدهما‏:‏ أنَّ الحارَّ الجارَّ بالجيم‏:‏ الشديدُ الإسهال؛ فوصفه بالحرارة، وشدةِ الإسهال وكذلك هو‏.‏‏.‏ قاله أبو حنيفةَ الدِّينوَرِىُّ‏.‏


والثانى وهو الصواب ‏:‏ أنَّ هذا من الإتباع الذي يُقصد به تأكيد الأول، ويكون بين التأكيد اللَّفظى والمعنوى، ولهذا يُراعون فيه إتباعه في أكثر حروفه، كقولهم‏:‏ حَسَنٌ بَسَنٌ، أى‏:‏ كامل الحُسْن‏.‏ وقولهم‏:‏ حَسَنٌ قَسَنٌ بالقاف‏.‏ ومنه‏:‏ شَيْطانٌ لَيْطانٌ، وحارٌ جارٌ، مع أنَّ في الجار معنى آخر، وهو الذي يجر الشىء الذي يُصيبه من شدة حرارته وجذْبِه له، كأنه ينزعه ويسلخهُ‏.‏ و‏(‏يار‏)‏ إما لغة في ‏(‏جار‏)‏ كقولهم‏:‏ صِهرى وصِهريج، والصهارى والصهاريج، وإما إتباع مستقل‏.‏



وأما ‏(‏السَّنا‏)‏، ففيه لغتان‏:
‏ المد والقصر، وهو نبت حِجازى أفضلُه المكىّ، وهو دواء شريف مأمون الغائلة، قريبٌ من الاعتدال، حارٌ يابس في الدرجة الأولى، يُسْهِلُ الصفراءَ والسوداءَ، ويقوِّى جِرْمَ القلب، وهذه فضيلة شريفة فيه، وخاصيته النفعُ من الوسواس السوداوى، ومن الشِّقاق العارض في البدن، ويفتح العَضَل وينفع من انتشار الشعر، ومن القُمَّل والصُّداعَ العتيق، والجرب، والبثور، والحِكَّة، والصَّرْع، وشرب مائه مطبوخاً أصلحُ مِن شربه مدقوقاً، ومقدارُ الشربة منه ثلاثة دراهمَ، ومن مائه‏:‏ خمسة دراهم‏.‏ وإن طُبِخَ معه شىء من زهر البنفسج والزبيب الأحمر المنزوع العَجَم، كان أصلحَ‏.‏


قال الرازىُّ‏:‏ السَّناء والشاهترج يُسْهلان الأخلاط المحترقة، وينفعان من الجرب والحِكَّة‏.‏ والشَّربةُ مِن كل واحد منهما من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم‏.‏



وأما ‏(‏السَّنوتُ‏)‏ ففيه ثمانية أقوال‏:‏

أحدها‏:‏ أنه العسل‏.‏


والثانى‏:‏ أنه رُبُّ عُكة السمن يخرجُ خططاً سوداء على السمن‏.‏


حكاهما عَمْرو بن بكر السَّكْسَكِىُّ‏.‏


الثالث‏:‏ أنه حَبٌ يُشبه الكمون وليس به، قاله ابن الأعرابى‏.‏


الرابع‏:‏ أنه الكَّمون الكرمانىّ‏.‏


الخامس‏:‏ أنه الرازيانج‏.‏


حكاهما أبو حنيفةَ الدِّينَوَرِىُّ عن بعض الأعراب‏.‏


السادس‏:‏ أنه الشِّبتُّ‏.‏


السابع‏:‏ أنه التمر‏.‏


حكاهما أبو بكر بن السُّنِّى الحافظ‏.‏


الثامن‏:‏ أنه العَسل الذي يكون في زِقاق السمن، حكاه عبد اللَّطيف البغدادى‏.‏


قال بعض الأطباء‏:‏ وهذا أجدر بالمعنى، وأقرب إلى الصواب؛ أى‏:‏ يخلط السَّناء مدقوقاً بالعسل المخالط للسمن، ثم يُلعق فيكون أصلحَ من استعماله مفرداً لما في العسل والسمن من إصلاح السَّنا، وإعانته له على الإسهال‏.‏‏.‏ والله أعلم‏.‏

وقد روى الترمذىُّ وغيره من حديث ابن عباس يرفعه‏:
‏ ‏(‏إنَّ خَيْرَ مَا تَدَاوَيتُم به السَّعُوطُ واللَّدُودُ والحِجَامةُ والمَشِىُّ‏)‏‏.‏

والمَشِىُّ‏:‏ هو الذي يمشى الطبعَ وَيُليِّنُه ويُسَهِّلُ خُروجَ الخارِج‏.‏

سلام وجل الإحترام
ذوق الحروف
منقـــــــــــــــــــول
أثاب الله الجنة لصاحب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lqa-alahbh.ahlamontada.com
bakriy
مشرف مــلتقـــى الصــــور
مشرف  مــلتقـــى الصــــور
bakriy


ذكر
440
العمل/الترفيه : مرح
رومنسي
18/02/2009

في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه   في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه Icon_minitimeالسبت مارس 07, 2009 7:29 am

صلى الله عليه وسلم جزاك الله الف خير
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يعقوب عبدالله
(مراقب المنتدءلقاء الاحبه)
(مراقب المنتدءلقاء الاحبه)
يعقوب عبدالله


ذكر
287
34
18/02/2009

في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه   في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 6:44 am

جَزَاكْ الله اْلف خَيْر


وٍٍ بَارَكْ اللهُ فِيكْ ..


وجَعَله الله فِي مُوَازِينْ حَسْنَاتِكْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع واحتياجه إلى ما يُمشيه ويُلينه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ا حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الرياضة
» نظرة الرسول صلى الله عليه وسلم للشعر والشعراء
» إعلموا أيها ألناس أن المرء "يموت على ما عاش عليه .. ويُبعث على ما مات عليه.."
» البرتقال علاج فعال للنفس.. وللجسد
» حين تعود الى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لقاء الاحبه  :: الملتــقى العــــام :: الملتقى الاسلامي-
انتقل الى: